] -->

مـــــــوقــــــــــع التوظيف في الجزائر يـــوافـيــكم بكل جديد من اخبار التوظيف في الجزائر

أدسنس

آخر الأخبار

آخر الأخبار

الواجهه

recent

إعلان صفحات الأقسام والأرشيف

العريف بمصطلح العمل



تعريف العمل

يعرف العمل على أنه النشاط الحركي أو العظلي أو الذهني أو مجموع النشاطات العظلية والذهنية التي يبدلها الإنسان من أجل تحقيق غاية أو إشباع حاجة معينة سواءا كانت حاجته الشخصية.

ويختلف تعريف العمل حسب الهدف منه فلو كنا في مؤسسة إنتاجية فالعمل يعرف على أنه: النشاط الذي يقوم بع العامل مستخدما طاقاته الفكرية والجسدية لتحويل المواد الأولية أو المواد الوسيطة إلى سلع نهائية أو خدمات.

تقسيم العمل:

ظهرت العديد من النظريات التي قسمت الاعمل منذ الثورة الصناعية وكانت تهدف جميعها لتنظيم العمل من أجل زيادة الإنتاجية، فعندما يتخصص العامل في نشاط معين فإنه يتعود عليه وتقنه وهو ما يأدي لزيادة الإنتاج وتحسين جودته، وفي الأغلب يقسم العمل إلى:
العمل الإداري
العمل التنفيذي
العمل اليدوي
العمل الإبداعي
العمل الفكري

أنواع قطاعات العمل:

1. القطاع الحكومي:
أين أن الدولة هي صاحبة العمل ويسمى أيظا بالقطاع العمومي أو الوظيف العمومي، ويتميز بالأمان الوظيفي حيث لايسرح الموظفين إلا في حالات نادرة كالأزمات، كما أنه يتميز بتحديد دقيق لساعات العمل ومن النادر أن يتم إظافة ساعات إظافية للعمال، كما يتميز على القطاع الخاص بكون العطلات في القطاع الحومي أكثر منها في القطاع الخاص.
2. القطاع الخاص:
وهنا يكوةن العمل في شركة تكون ملك لأحد أو عدة أشخاص ويتميز العمل في القطاع الخاص بارتفاع الرواتب نسبيا ووجود إمكانية كبيرة للإرتقاء الوظيفي لكن سلبيته أن حجم العمل فيه كبير جدا.
3. الأعمال الحرة:
بمعنى أن يعمل الإنسان لحسابه الخاص ويقدم خدماته للآخرين، بالإتفاق معهم على مدة وسعر العمل أو أن يبتكر منتج ويحاول بيعه للآخرين. ويتميز باستقلالية العامل وامتلاكه حرية التصرف، أي أنه يعمل في الوقت الذي يريد، لكن سلبيته هي المخاطرة العالية التي تترتب عليه فالعامل الحر أو المستقل لايظمن تحصيل أعمال أو عقد صفقات بصفة دائمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نظام التعليقات

معرف تطبيق Facebook

معرف قناة Disqus

إعلان أول الموضوع

إعلان آخر الموضوع

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

رسالة الاشتراك

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

حقوق المدونة

>